اليوم العالمي لمرض السكري - محاربة مرض السكري في الآونة الأخيرة ، شهدت المستشفيات إصابة مرضى تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا بمرض السكري. أيضًا بسبب الوباء ، يظل الأطفال عالقين في الداخل ويتعرضون لوقت أطول أمام الشاشات. أدى قلة النشاط البدني إلى السمنة عند الأطفال.

اليوم العالمي لمرض السكري


اليوم العالمي لمرض السكري 

بالطريقة الإيجابية تم تسمية 14 نوفمبر باليوم العالمي للسكري في عام 1991 من قبل الاتحاد الدولي لمرض السكري بدعم من منظمة الصحة العالمية ، من أجل نشر الوعي حول التهديد الصحي والاقتصادي الذي يشكله مرض السكري. إنه أيضًا عيد ميلاد السير فريدريك بانتينج الذي اكتشف مع تشارلز هربرت أفضل هرمون الأنسولين. في عام 2006 ، أصبح يومًا رسميًا للأمم المتحدة.


مضاعفات مرضى السكري

  • عندما لا يتم علاج مرضى السكري أو لا يتلقون العلاج الكافي ، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة ومهددة للحياة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي ومشاكل العين وآلام الأطراف السفلية. يحتاج مرضى السكري إلى رعاية مستمرة ودعم لإدارة الحالة وتجنب المضاعفات.
  • لكن الخبر السار هو أنه يمكن التحكم فيه ببعض التعديلات على نمط الحياة الصحي. يساعد الأكل الصحي وفقدان الوزن والنشاط البدني المنتظم في تقليل المضاعفات المصاحبة للاضطراب.
  • العائق الرئيسي أمام معالجة هذه المشكلة الصحية هو التشخيص المتأخر. زيادة العطش وفقدان الوزن من العلامات الحمراء الرئيسية. تتمثل الأعراض الأخرى في زيادة مستويات التبول والخمول بين الأطفال والمراهقين وزيادة حدوث التهابات المسالك البولية. في بعض الأحيان قد لا تكون هناك أعراض.
  • في حين أن مرض السكري من النوع 1 هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يعتمد الأطفال على الأنسولين ، حيث ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين. النوع 2 هو مقاومة الأنسولين ويظهر في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولديهم تاريخ عائلي من مرض السكري. معظم حالات مرض السكري من النوع 2 وهو ضعف في طريقة تنظيم الجسم واستخدامه للجلوكوز كوقود. يمكن أن يؤدي التشخيص المتأخر إلى الإصابة بالحماض الكيتوني ، وهي حالة تهدد الحياة.
  • تساعد التغييرات في نمط الحياة والنشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي الصحي في السيطرة على مرض السكري. يوصى باتباع نظام غذائي يشمل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والحليب قليل الدسم والألياف الخفيفة.


مرض السكري للأطفال

أكثر أنواع سكري الأحداث شيوعًا هو داء السكري من النوع الأول الذي يتطلب حقن الأنسولين مدى الحياة. لكن هناك أنواعًا أخرى من مرض السكري لدى الأطفال تستجيب جيدًا للعلاج. إن إجراء التشخيص الصحيح وفي الوقت المناسب سيساعد الأطفال في مكافحتهم للمرض.


الأنواع المختلفة لمرض السكري عند الأطفال هي:
  • داء السكري من النوع الأول والذي يحدث بسبب التدمير الكامل لخلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين. يعتمد الطفل على حقن الأنسولين مدى الحياة من أجل البقاء.
  • يُلاحظ النوع الثاني بشكل أكبر عند الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. ومع ذلك ، يمكن السيطرة عليه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية
  • مرض السكري أحادي الجين: هو مجموعة نادرة من اضطرابات السكري التي تحدث بسبب خلل جيني في خلية بيتا. النوع الأكثر شيوعًا هو سكري الشباب عند النضج (MODY). هناك عدة أنواع فرعية من MODY ويمكن تشخيصها من خلال الاختبارات الجينية. الأدوية فعالة في علاج MODY


إدارة مرض السكري عند الأطفال

يجب أن يكون الطفل على دراية بحالته حيث يلزم إجراء تغييرات كبيرة في نمط الحياة. يحتاج الطفل إلى أخذ زمام المبادرة لعيش حياة صحية من أجل السيطرة على الاضطراب. جلسات الإرشاد المكثفة لتثقيف الطفل مفيدة. يحتاج الآباء أنفسهم إلى معرفة متعمقة حول المرض وإدارته ليكونوا قادرين على توجيه أطفالهم.


يجب أن يعلموا أن مرض السكري لا يعني نهاية العالم. مع القليل من الجهد وعادات نمط الحياة الجيدة ، يمكنهم أن يعيشوا حياة صحية ومنتجة. يجب على الآباء الإجابة بصبر على جميع الأسئلة للطفل. يجب معالجة قضايا القلق المتعلقة بهذا الاضطراب. يجب على الآباء ضمان المزيد من النشاط البدني مثل ركوب الدراجات والركض والجري لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.


كوفيد ومرض السكري

لوحظ وجود اتجاه في المستشفيات هنا ، حيث أظهر الأشخاص في الفئة العمرية من 30 إلى 40 عامًا أعراض مرض السكري وتعافوا جميعًا من Covid 19. عانى البعض من التعب الشديد بينما كان البعض يعاني من مشاكل متعلقة بالعين ، فقط لمعرفة ذلك لاحقًا كانوا يعيشون مع مرض السكري غير المشخص.


بالمقارنة مع حقبة ما قبل الجائحة ، ارتفع عدد الشباب الباحثين عن علاج لمرض السكري. لقد تعافوا جميعًا من Covid 19. ولم يعرف بعد ما إذا كانت هذه العدوى عاملاً مساهماً.


يبدو أن الفيروس قد أثر على خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين مسببة التهابات وتضعف إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. يُعتقد أن الإفراط في استخدام المنشطات أثناء العلاج قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بمرض السكري في كثير من الحالات. بشكل عام ، يبدو أن كوفيد أدى إلى خطر كبير للإصابة بمرض السكري.


ومع ذلك ، يبدو أن هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها بشأن الظهور الجديد لمرض السكري بعد كوفيد. يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من العلاقة بين الاثنين. زيادة الوزن التي يسببها الإغلاق ، وقلة النشاط البدني ، والإدمان على الوجبات السريعة يمكن أن تكون من العوامل المساهمة في شعور العديد من الأطباء.


زيادة الإصابة بمرض السكري

يرى العديد من الأطباء أنه بغض النظر عن الوباء ، فإن حالات مرض السكري تتزايد كل عقد. يعد التحضر السريع وتعديلات نمط الحياة من الأسباب الرئيسية لزيادة الإصابة بمرض السكري. يشكل مرض السكري من النوع 2 حوالي 90 في المائة من الحالات في العالم ويمكن أن يعزى إلى مشاكل في نمط الحياة مثل الوزن الزائد ونمط الحياة المستقرة.


علاوة على ذلك ، فإن تاريخ الإصابة بمرض السكري في الأسرة والأشخاص الذين يعانون من متلازمة اضطراب التمثيل الغذائي (مجموعة من المشاكل بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وارتفاع الدهون الثلاثية ، وانخفاض HDL ، وارتفاع LDL ، وارتفاع ضغط الدم) هم أيضًا معرضون لخطر أكبر. لكن الجانب المشرق في هذا القلق المتزايد هو أنه يمكن السيطرة على نسبة كبيرة من هذا النوع 2 من مرض السكري ، وكذلك منعه من خلال تعديلات بسيطة في نمط الحياة والمراقبة المنتظمة.


أول وأهم شيء يجب الانتباه إليه في هذا الصدد هو الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الطبيعي وممارسة التمارين البدنية بانتظام. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي معتدل وصحي إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري. يرى الأطباء أنه بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري والذين يعانون من زيادة الوزن ، يجب أن يبدأ فحص T2D في سن 25. يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر كأدوات بسيطة لتقييم مخاطر الإصابة بمرض السكري.


إدارة مرض السكري

لا شك أن مرض السكري يسبب عبئًا كبيرًا على صحة واقتصاد المرضى. فحوصات الدم العديدة ، والتعيين مع الأطباء ، والحقن والأدوية ، والنظام الغذائي المقيد يمكن أن يسبب الإحباط لأي شخص. لكن كلما تقبل المرء الموقف مبكرًا ، كان من الأسهل التعامل مع الاضطراب وإدارته. إنه مرض يحتاج إلى إدارة نمط الحياة أكثر من الأدوية. فيما يلي بعض الجوانب لجلب الإيجابية:

  • تغيير الموقف: هناك حالات لأشخاص عكسوا المرض من خلال تعديلات نمط الحياة والمراقبة المنتظمة. إن تشخيصك بهذا الاضطراب ليس أمرًا ينذر بالسوء. إنه في يد المرء أن يعتبر أنه يمكن التغلب عليه وإجراء التغييرات اللازمة ولديه قوة الإرادة للتغلب عليه.
  • تعلم التعايش معها: يكون الأمر أسهل عندما يقبلها المرء كجزء من الحياة مثل الاستعداد للمكتب أو مواجهة حركة المرور كل يوم. يزيد القبول من القدرة على إدارة الاضطراب.
  • الأنشطة التحفيزية: يمكننا اعتبارها نعمة مقنعة وتشارك في أنشطة نمط الحياة الصحية مثل المشي في الصباح والسباحة والانضمام إلى نادٍ صحي. يمكننا أيضًا تكوين صداقات جديدة في أنشطة المجموعة وتحسين حياتنا الاجتماعية.
  • تمارين براناياما أو تمارين التنفس: من المعروف أن تمارين التنفس مثل كابالبهاتي وأجنيسارا كريا وأنولوم فيلوم براناياما لها فائدة كبيرة في السيطرة على مرض السكري. يمكننا الانضمام إلى مركز لليوغا وممارسة نفس الشيء مع الأصدقاء المتشابهين في التفكير.
  • قاعدة 30: اتباع نظام غذائي صارم هو بالتأكيد الأفضل والموصى به. ولكن في المناسبات الخاصة مثل المناسبات والحفلات ، قد يضطر المرء إلى الانغماس في الروح الاحتفالية. في مثل هذه المناسبات ، تعتبر التمارين وسيلة رائعة للعودة إلى المسار الصحيح.
  • باتباع القاعدة 30 حيث نمارس أو ننغمس في أي نشاط بدني مكثف لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم ، يمكننا إدارة خطة تمارين منتظمة. يمكننا اختيار التنس الرياضي ، أو تنس الريشة ، أو شكل رقص ممتع مثل الزومبا ، والأيروبكس ، واليوجا ، والبيلاتس حتى نتمكن من قضاء أسبوع كامل من جدول التمارين الممتعة الذي سيساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.


الحق في تناول الطعام

الأكل الصحيح هو شعار مريض السكري. وعندما يتناولون الأنسولين أو أدوية أخرى عن طريق الفم ، من المهم أن يحافظوا على نظام غذائي متوازن. وفقًا للخبراء ، يجب أن يتناول الشخص الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة ويجب أن تحتوي وجباتهم على مزيج مناسب من البروتين والدهون والألياف.


من المهم إدخال الكربوهيدرات منخفضة المفعول مثل الفول والبازلاء ودقيق الشوفان والعدس والزبادي الكامل الخفيف والعادي في النظام الغذائي لأن لها تأثيرًا كبيرًا على مستويات الجلوكوز في الدم. يجب أن يستهلكوا 5-6 وجبات صغيرة الحجم للحفاظ على مستويات السكر في الدم. اختر الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف ، ينصح الأطباء.

اليوم العالمي لمرض السكري


الغذاء الصحيح

بينما يجب أن تشكل الفاكهة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لمرضى السكري ، يجب تجنب بعض الفواكه مثل المانجو والعنب. يقول الممارسون الطبيون إن الفواكه مثل التفاح والتوت والخوخ والكمثرى والخوخ مفيدة لمرضى السكر لأنها مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.

يرى أخصائيو التغذية الخبراء أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو مكملات الألياف ، لا سيما من النوع القابل للذوبان ، تقدم فوائد متعددة مثل الشبع ، ومستويات السكر في الدم المستمرة ، وخفض الكوليسترول ، وإدارة الوزن. قد يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف والزيادة التدريجية في تناول الألياف حتى 25-40 جرامًا يوميًا الأشخاص في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.


أفضل خمس فواكه لمرضى السكر

  • التفاح: غني بالألياف القابلة للذوبان والنياسين والزنك والحديد والمعادن الأخرى ، وهو الأنسب لمرضى السكري. إن GI البالغ 37 في تفاحة متوسطة الحجم لا يزيد من مستوى السكر في الدم بسرعة.
  • الكمثرى: تعتبر الكمثرى مصدرًا جيدًا لفيتامين سي ، حيث يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم 4. كما أنها مصدر غني بالألياف.
  • الجوافة: مصدر غني بفيتامين سي ، وتحتوي على ألياف قابلة للذوبان ، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم من 4. وهو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى الأنسب لمرضى السكري.
  • الرمان: غني بالمغذيات النباتية والتانين وحمض الغاليك التي تتحكم في مرض السكري من النوع الثاني. لكن مرضى السكر يحتاجون إلى التحكم في جزء من عصير الرمان بسبب محتواه الطبيعي من السكر.
  • جامون أو جاوة البرقوق أو التوت الأسود الهندي: من المعروف أن جامبولين الموجود في بذور هذه الفاكهة له خصائص مضادة لمرض السكري. يستخدم مسحوق بذور الجامون في الطب الهندي القديم للسيطرة على مرض السكري.


في النهاية
.غالبًا ما يُساء فهم مرض السكري وترتبط به الكثير من الأساطير. لكن الحقيقة هي أنه لا يوجد طريق مختصر للصحة الجيدة. ما لا يقل عن ثلاثين دقيقة من التمارين يوميًا ، مع اتباع نظام غذائي صحي ، والحصول على نظرة إيجابية للحياة هي أفضل طريقة للتغلب على مرض السكري.

وينطبق الشيء نفسه على كل من يتطلع إلى حياة صحية ويتجنب هذا المرض المخيف. لأنه كما يقول المثل "الوقاية خير من العلاج". إن التعرف على مرض السكري واتخاذ خطوات لمنعه والمشاركة الفعالة في علاجه ونشر الوعي في المجتمع هو العزم الذي نحتاجه في اليوم العالمي للسكري.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق